جاء ذلك خلال استقباله مبعوث الرئيس الأمريكي السفير توماس باراك والوفد المرافق له في بغداد، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة وسبل تعزيز التنسيق المشترك في مختلف المجالات.
وشهد اللقاء استعراضاً لملف مكافحة الإرهاب، إذ أعرب الجانب الأمريكي عن تقديره لخطوة الحكومة العراقية بنقل عناصر تنظيم داعش من مراكز الاحتجاز خارج البلاد إلى السجون العراقية، في إطار تعزيز السيادة وتحمل المسؤوليات القانونية. وأشار الوزير إلى استمرار تواصل العراق مع عدد من الدول لاستلام مواطنيها المتورطين في قضايا الإرهاب، مثمّناً موافقة تركيا على استلام حاملي جنسيتها.
كما بحث الجانبان الاتفاق المبرم بين قوات سوريا الديمقراطية والحكومة الانتقالية في سوريا، مؤكدين دعمهما لتنفيذه لما له من أثر مباشر في تعزيز الأمن والاستقرار.
وتطرق اللقاء كذلك إلى العلاقات بين إيران والولايات المتحدة، ومسار المفاوضات الجارية بينهما، حيث شدد وزير الخارجية على خطورة اندلاع أي حرب محتملة وانعكاساتها على المنطقة، مؤكداً دعم العراق للمسار السلمي وتأييده للجولة التفاوضية المرتقبة في جنيف بوساطة عُمانية.
واختتم الوزير بالتأكيد على أهمية استمرار التواصل والتنسيق خلال المرحلة المقبلة إلى حين استكمال عملية تشكيل الحكومة العراقية.
الرجاء الانتظار ...